المملكة المغربيـــــــــة أكاديمية مكناس-تافيلالت
وزارة التربية الوطنـية نيابة الرشيدية
و التعليـــــم العـــــالـي م.م علي بن أبي طالب-توروك
و تكــــــوين الأطـــــر دورة: يناير 2008
و البحـث العـلمــــــــي
قطاع التربية الوطنيـة
الاختبار الموحد للسنة السادسة من التعليم الابتدائي
مادة :اللغة العربية المدة:ساعة و نصف
النص:
قرب منزل ياسمين. توجد حديقة جميلة فيها زهور بيضاء و صفراء و حمراء ... كانت ياسمين تحب هذه الحديقة كثيرا.
في أحد الأيام سمعت ياسمين صوتا مخيفا ...
خرجت إلى الشرفة فرأت وحشا حديديا ضخمة أسنانه. أخبرتها أمها أنها جرافة. كانت الجرافة تلتهم الحديقة! حزنت ياسمين كثيرا. لكن أمها أخبرتها أن الجرافة تزيل الحديقة ليشيد مكانها بيت جميل .
و شيد البيت الجميل و سكنت فيه عائلة مع طفلتهم الصغيرة فرح. تعرفت عليها ياسمين. و أصبحتا أعز صديقتين.
القراءة و الشكل
1> اقرأ النص قراءة جيدة و أجيب عن الأسئلة
أ- أبحث عن ضد : صغيرة – شيد
ب- أضع علامة x أمان نوعية النص النثري:
مقالة قصة رسالة
ج- بماذا شبه الكاتب الجرافة؟
د- أحول الجملة " البيت الجميل" إلى أسلوب التعجب.
2> اضبط النص بالشكل التام. من: ( خرجت إلى الشرفة) إلى ( بيت جميل.)
التراكيب
1> أدرج في ترسيمة : رأت وحشا حديديا
2> غير الناسخ و أعد كتابة الجملة التالية مع الشكل: إن العيد قريب. كان ............
3> أذكر نوع المفعول المسطر تحته في الجمل التالية
أ- خرج القناص و طلوع الشمس
ب- يزور المسلم الأقارب
ت- يزور المسلم الأقارب صلة للرحم
4> أعرب ما تحته خط في النص
الصرف و التحويل
1> أستخرج من النص ما فيه من أفعال معتلة و أبين أنواعها
2> أجرد الأفعال التالية من حروف الزيادة : استخلص – استمتع – استقبل
3> أحول الجملة : << تزيل الجرافة الحديقة>> إلى صيغة المبني للمجهول
4> أحول الجمل: << أصبحتا أعز صديقتين>> إلى المفردة المؤنثة
2
الإملاء ( يمكن الإجابة على نفس الورقة)
1> أتمم بكتابة الألف المناسبة: دنا وقت الضحى
2> أكتب (ابن) أو (بن) في مكان النقط:
أ- محمد .........يوسف
ب- .............. خلدون صاحب كتاب المقدمة
3> استخرج من النص كلمة مشتملة على تاء مبسوطة ثم كلمة مشتملة على تاء مربوطة .............................................
الإنشاء
زرت حديقة الحي، صفها مستثمرا: موقعها ، أنهارها، أشجارها، أرصفتها، وظيفتها، واجبنا نحوها. وذلك في 8 أو 6 أسطر مع تنظيم الكتابة و وضوح الخط، و حسن استعمال أدوات الربط و الترقيم.
وزارة التربية الوطنـية نيابة الرشيدية
و التعليـــــم العـــــالـي م.م علي بن أبي طالب-توروك
و تكــــــوين الأطـــــر دورة: يناير 2008
و البحـث العـلمــــــــي
قطاع التربية الوطنيـة
الاختبار الموحد للسنة السادسة من التعليم الابتدائي
مادة :اللغة العربية المدة:ساعة و نصف
النص:
قرب منزل ياسمين. توجد حديقة جميلة فيها زهور بيضاء و صفراء و حمراء ... كانت ياسمين تحب هذه الحديقة كثيرا.
في أحد الأيام سمعت ياسمين صوتا مخيفا ...
خرجت إلى الشرفة فرأت وحشا حديديا ضخمة أسنانه. أخبرتها أمها أنها جرافة. كانت الجرافة تلتهم الحديقة! حزنت ياسمين كثيرا. لكن أمها أخبرتها أن الجرافة تزيل الحديقة ليشيد مكانها بيت جميل .
و شيد البيت الجميل و سكنت فيه عائلة مع طفلتهم الصغيرة فرح. تعرفت عليها ياسمين. و أصبحتا أعز صديقتين.
القراءة و الشكل
1> اقرأ النص قراءة جيدة و أجيب عن الأسئلة
أ- أبحث عن ضد : صغيرة – شيد
ب- أضع علامة x أمان نوعية النص النثري:
مقالة قصة رسالة
ج- بماذا شبه الكاتب الجرافة؟
د- أحول الجملة " البيت الجميل" إلى أسلوب التعجب.
2> اضبط النص بالشكل التام. من: ( خرجت إلى الشرفة) إلى ( بيت جميل.)
التراكيب
1> أدرج في ترسيمة : رأت وحشا حديديا
2> غير الناسخ و أعد كتابة الجملة التالية مع الشكل: إن العيد قريب. كان ............
3> أذكر نوع المفعول المسطر تحته في الجمل التالية
أ- خرج القناص و طلوع الشمس
ب- يزور المسلم الأقارب
ت- يزور المسلم الأقارب صلة للرحم
4> أعرب ما تحته خط في النص
الصرف و التحويل
1> أستخرج من النص ما فيه من أفعال معتلة و أبين أنواعها
2> أجرد الأفعال التالية من حروف الزيادة : استخلص – استمتع – استقبل
3> أحول الجملة : << تزيل الجرافة الحديقة>> إلى صيغة المبني للمجهول
4> أحول الجمل: << أصبحتا أعز صديقتين>> إلى المفردة المؤنثة
2
الإملاء ( يمكن الإجابة على نفس الورقة)
1> أتمم بكتابة الألف المناسبة: دنا وقت الضحى
2> أكتب (ابن) أو (بن) في مكان النقط:
أ- محمد .........يوسف
ب- .............. خلدون صاحب كتاب المقدمة
3> استخرج من النص كلمة مشتملة على تاء مبسوطة ثم كلمة مشتملة على تاء مربوطة .............................................
الإنشاء
زرت حديقة الحي، صفها مستثمرا: موقعها ، أنهارها، أشجارها، أرصفتها، وظيفتها، واجبنا نحوها. وذلك في 8 أو 6 أسطر مع تنظيم الكتابة و وضوح الخط، و حسن استعمال أدوات الربط و الترقيم.