المدرسة المركزية بتروك - فرعــــيـــــة أســــــــلاب - فرعيــــــــــة تملالــــــيـــــن

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مجموعة مدارس علي بن أبي طالب

المرجو من السادة الذين يودون المشاركة في المنتدى التسجيل وتفعيل التسجيل بالرجوع إلى صندوق الرسائل لبريدهم والضغط على الرابط المحدد في الرسالة التي يتوصلون بها.وشكرا.

2 مشترك

    الأندية التربوية

    تصويت

    هل تظن أن النادي البيئي أدخل قيمة مضافة للمؤسسة

    [ 0 ]
    الأندية التربوية I_vote_rcap0%الأندية التربوية I_vote_lcap [0%] 
    [ 0 ]
    الأندية التربوية I_vote_rcap0%الأندية التربوية I_vote_lcap [0%] 
    [ 1 ]
    الأندية التربوية I_vote_rcap100%الأندية التربوية I_vote_lcap [100%] 

    مجموع عدد الأصوات: 1
    التصويت مغلق
    مشرف عام
    مشرف عام


    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 16/02/2010

    الأندية التربوية Empty الأندية التربوية

    مُساهمة من طرف مشرف عام الأربعاء فبراير 17, 2010 7:31 am

    bounce


    معلومات عامة:
    تاريخ تأسيس النادي:04 نونــــــــــبر 2009
    عدد التلاميذ المنخرطين: الذكور: الاناث:
    اسم المشرف /المؤطر: ابراهيم برقوش
    تكوين مكتب للنادي الفرعي للبيئة : بيئتنا حياتنا
    تاريخ انعقاد الجمع العام المكان عدد ممثلي الأقسام من التلاميذ عدد الأساتذة الحاضرين
    11دجنبر2009 مركزية م.م علي بن أبي طالب 22 09

    نتيجة تكوين المكتب:
    الرئيس / المنسق /: اسماعيل عقدير - خليفته : أيوب عبدي
    الكاتبة : أسماء عقدير - خليفتها :فاطمة الزهراء كوشام
    الأمين:سكينة مرزوك - خليفتها::نجاة جابري
    المستشارون: -شوميشة جدي- سعاد شعيب – فاطمة مرضي.
    الاطار المنسق بالمؤسسة:
    المؤطر/المشرف المدير
    ابراهيم برقوش لحسن واللدي

    اللجن المتفرعة عن النادي الفرعــــــــــــــي:
    لجنة المتابعة لجنة حماية التربة لجنة حماية الهواء لجنة حماية الماء
    أيوب عبدي
    سالم غدغو سعاد شعيب شوميشة جدي

    امضاء وخاتم رئيس المؤسسة توقيع رئيس النادي الفرعي توقيع المؤطر
    لحسن واللدي اسماعيل عقدير ابراهيم برقوش



    انعقد الجمع العام السنوي لتكوين مكتب النادي الفرعي للبيئة: بيئتنا حياتنا
    بتاريخ : 04 نونـــــــبر 2009 على الساعة :الثانية والنصف بعد الزوال
    وقد حضره بعض أطر المؤسسة والتلاميذ:
    عدد التلاميذ الحاضرين : 54 ذكور : 14 إناث: 40
    عدد الأساتذة والاداريين الحاضرين : 09 ذكور : 08 إناث: 01
    وبعد المشاورات تم تأسيس النادي الفرعي للبيئة المنبثق عن النادي العلمي للمؤسسة تحت شعار :بيئتنا حياتنا
    بالتركيبة التالية :
    الصفة الاسم والنسب المهمة ر ت
    أستاذ اسماعيل عقدير الرئيس /المنسق 1
    تلميذ أيوب عبدي نائبه 2
    تلميذة أسماء عقدير الكاتبة 3
    تلميذة فاطمة الزهراء كوشام نائبتها 4
    تلميذة سكينة مرزوك أمينة الما ل 5
    تلميذة نجاة جابري نائبتها 6
    تلميذات شوميشة جدي-سعاد شعيب-فاطمة مرضي المستشارون 7

    كما تم اختيار السيد ابراهيم برقوش مشرفاو مؤطرا للنادي الفرعي للبيئة/ بالتراضي /
    ورفعت الجلسة على الساعة :
    امضاء وخاتم رئيس المؤسسة توقيع رئيس النادي الفرعي توقيع المشرف
    لحسن واللدي اسماعيل عقدير



    ابراهيم برقوش


    عدل سابقا من قبل مشرف عام في الجمعة مارس 05, 2010 3:42 am عدل 1 مرات
    مشرف عام
    مشرف عام


    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 16/02/2010

    الأندية التربوية Empty مقالة حول الأندية التربوية

    مُساهمة من طرف مشرف عام الأربعاء فبراير 17, 2010 8:50 am

    الأندية التربوية وقلب علاقات الانتماء بين المدرسة والمتعلم .

    يستدعي تفعيل الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية فتح المجال أمام المتعلمين و السماح – لنلاحظ أن هذه المفردة تخفي مصادر السلطة في المدرسة – لهم بالمساهمة والمبادرة خاصة وأنهم – تعليم ثانوي – في لحظة أوج التغير و النمو الجسمي و النفسي و الرغبة في إثبات الذات . يبدو هذا بديهيا إذا تذكرنا أن الدولة نفسها تمتع التلميذ في مرحلة الثانوي بالصفة القانونية الكاملة بعد بلوغ 18 سنة من عمره و تمنحه حقوقا أساسية لعل أبرزها حق الانخراط في الجمعيات و الأحزاب و حق التصويت السياسي في الانتخابات . تعطي الحياة المدرسية فرصة استثمار تلك الطاقة وفائض القوة الحركية لدى المتعلمين و المساهمة في صناعة شخصيتهم المستقلة والحرة .

    بغض النظر عن الإجراءات الإدارية الملازمة لتأسيس الأندية و هيكلتها وتكوين مكاتبها – دليل غشت 2009- فإن الأولوية يفترض أن تمنح للمتعلم في تفعيل الأندية على اختلافها – رياضية – ثقافية –فنية – علمية –حقوقية- سينمائية ...- و تحمله المسؤولية في اختيار مكتب النادي وتوزيع المهام مع اكتساب السلوك الديمقراطي / ما نفتقده حتى في المنظمات المدنية والسياسية حيث سلطة التعيين و الوصاية والخلود في الزعامة / في أداء مختلف الأدوار هو ما يشعر المتعلم بفاعليته ضمن الفضاء المدرسي إلى جانب باقي مكوناته - و ليس مجرد ضيف عليه مطالب بالتلقي السلبي نستدعيه لتأثيث المقاعد - يصير بالضرورة مجال المدرسة بحكم اندماج المتعلم و حضوره الايجابي ملكا له وامتدادا للتعبير عن مهاراته و تجريب خبراته ثم تنميتها و تطويرها و الكشف عن قدراته في الإبداع بمختلف أشكاله .

    يمكن للمتعلم بانخراطه الايجابي في الأندية أن يتعلم أيضا تكوين الملفات و إعدادها حول مواضيع كثيرة وكذا تنظيم الورشات إنجازا و تسييرا وإشرافا ضمن عمل المجموعات .

    في الماضي أدركت الأجيال السابقة عنا أهمية التنشيط في الفضاء التربوي و كافحت من أجل خلق منابر التكوين و التأ طير داخل قاعات الدرس وملاعب الرياضة في مجالات المسرح و الرياضة و القصة و الموسيقى بل و حتى التأ طير السياسي – كان للمدارس الحرة فترة الاستعمار دور كبير في تعبئة الشباب المغربي و تنمية روح الوطنية - ولم تكن المدرسة المغربية تشتكي من تدني المستوى المعرفي أو تراجع التحصيل . حاليا بين أيدينا حزمة من النصوص لتطوير الفعل التربوي و رفع الرتابة عن إيقاعات الفضاء المدرسي ثم تحفيز المتعلمين و تعميق قيم التنافس و الإبداع والاختلاف و....غيرها من المبادئ ذات الأثر الايجابي على مسار الدراسة لدى المتعلم وتأهيله للانخراط في الحياة العامة .

    في العديد من المؤسسات نجد الكثير من الأندية لكن أدوارها و أداءها قد لا يتجاوز حدود أسوار المؤسسة التي تنتسب لها بمقابل أندية وصل صدى فعلها و مساهمتها إلى البعد الجهوي و الوطني كما أن بعض تلك الأندية يبقى إطارا مفرغا من فلسفة الأندية يغيب عنها العنصر المستهدف والرئيسي / المتعلم و في حالات أخرى يغيب معه التصور الاستراتيجي للعمل فيقتصر العمل على تخليد أيام وطنية وعالمية بشكل محتشم و خجول لا يعكس حتى حجم وأهمية تلك الأيام وهو سلوك يسعى لتبرير البقاء فضلا على فقدان التنسيق بين الأندية المختلفة إذا ما تعددت بالمؤسسة الواحدة .

    مع ذلك و بحكم حداثة التجارب بمعظم المدارس ينبغي تشجيع المبادرات و تحفيز عمل الأندية و مراكمة الخبرات ثم تصحيح الممارسة و الاستثمار الجيد لها . تكتسب الأندية أيضا أهمية أخرى باعتبارها جسر التواصل مع مكونات المجتمع التي لها علاقة بقضايا الحياة المدرسية .

    4- ضــــــــــــــــــرورات و تحديــــــــــــــا ت

    • تأسيس الأندية ينبغي أن يتجاوب مع حاجات المتعلمين و ينعكس على أدائهم و تحصيلهم الدراسي .

    • هياكل الأندية يلزم – بقوة الوثائق المرجعية – أن يكون محورها هو المتعلم انتسابا و تفعيلا و تنشيطا .

    • الوصاية التقليدية التي يمارسها المدرس في أنشطته الصفية و أحيانا بأسلوب التربية المتسلطة لا مكان لها في فلسفة الحياة المدرسية .

    • يجب التخلي عن النظرة التحقيرية و تبخيس دور التنشيط في الحياة المدرسية و تغيير التصورات حولها و ربط أثرها على مستوى التحصيل .

    • ضرورة تخفيف ضغط المقررات الدراسية لتشجيع العمل التطوعي في الحياة المدرسية فلا تصبح عبئا إضافيا يثقل المدرس والمتعلم معا

    • توفير و تجهيز القاعات المخصصة لأنشطة الأندية و تنظيم استغلالها .

    • تثمين مساهمة المتعلمين الذاتية ومبادراتهم و تحفيزها .

    • الابتعاد عن قاعدة العمل بالمقابل إذ أن الأصل في الحياة المدرسية هو قيم التطوع و التعاون وليس النفعية في طابعها المادي المباشر / كثر ا لتهافت على الأندية بعد ما بدأ الحديث عن الصناديق المالية ؟
    اداري
    اداري
    Admin


    عدد المساهمات : 66
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010

    الأندية التربوية Empty رد: الأندية التربوية

    مُساهمة من طرف اداري الأربعاء فبراير 17, 2010 10:57 am

    شكرا استاذ على الموضوع ودمتم اشعاعا لهذا الركن الهام من المنتدى.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 1:42 am